Close

هل تتعرض مصر لأزمة غذاء؟.. بيان عاجل من الحكومة

بيان حكومي

رئيس مجلس الوزراء المصري

ترددت خلال الأيام القليلة الماضية، أنباءً عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بتعرض مصر لأزمة غذاء خلال الفترة الحالية، وهو ما رد عليه مجلس الوزراء ببيان حكومي عاجل..

وجاء هذا البيان الحكومي، بعد أن زعم مروجو هذه الأنباء بوجود نقص حاد في السلع الغذائية في غالبية الأسواق بالمحافظات المصرية.

وردًا على ذلك، أصدرت الحكومة المصرية، بيانًا عاجلًا، صباح اليوم السبت؛ وذلك للرد على هذه الأنباء.

بيان حكومي حول تعرض مصر لأزمة غذاء

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه ترددت خلال الأيام الماضية شائعات حول وجود نقص في السلع الغذائية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

وأضاف في بيان عاجل، صباح اليوم السبت، أن كل ما نُشر حول ذلك غير صحيح.

وأكد على توافر جميع السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي، وضخ كميات وفيرة منها بجميع الأسواق على مستوى الجمهورية، وكذلك أيضًا بفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي.

وأشارت إلى انتظام صرف المقررات التموينية، موضحة أن المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية يكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر مقبلة.

وأوضحت أنه يتم شن حملات تفتيش دورية على جميع الأسواق بمختلف المحافظات؛ وذلك للتأكد من توافر السلع، وضبط أي مخالفات أو تلاعب بالأسعار.

وعلى صعيد متصل، تشهد غالبية دول العالم، خلال الفترة الحالية، ارتفاع كبير في أسعار غالبية السلع الغذائية والمنتجات الأساسية والضرورية.

ولم تقتصر موجة ارتفاع أسعار السلع هذه على دولة أو منطقة بعينها، بل تشمل غالبية دول العالم.

ارتفاع أسعار السلع في غالبية دول العالم

كما سبق وأن ذكرنا تشهد غالبية دول العالم، خلال الفترة الحالية، ارتفاعًا كبيرًا في أسعار السلع والمنتجات.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية، على سبيل المثال، أعلنت وزارة العمل، عن تسجيل ارتفاع قياسي في أسعار السلع الغذائية ومواد الطاقة، خلال شهر سبتمبر الماضي، بنسبة وصلت إلى 5.4%، مقارنة بالعام الماضي، في ارتفاع هو الأعلى منذ يناير عام 1991.

أما في منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد في مصر، أقر الاتحاد العام للغرف التجارية، بوجود ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع.

وأشار إلى أن غالبية السلع والمنتجات شهدت خلال الشهر الماضي والأسبوع الأول من الشهر الحالي ارتفاعًا قياسيًا.

وتعليقًا على هذا الارتفاع في الأسعار، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، المستشار نادر سعد، إن العالم يشهد حاليًا أعلى معدل في ارتفاع أسعار السلع الغذائية منذ عشر سنوات.

المصدر: الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Comments
scroll to top